الثلاثاء، 3 نوفمبر 2009

العاصفة تغرق 9 مراكب في الجية وتتسبب بأضرار في المزروعات

جهد عدد من رجال الدفاع المدني وصيادي الأسماك العاملين على ميناء الجية القديم للصيد البحري في انتشال عدد من قوارب الصيد التي أغرقتها العاصفة ليل الإثنين- الثلاثاء في حوض الميناء ، بعدما تقاذفتها الأنواء البحرية وهي الأقوى التي يشهدها الساحل هذا الموسم .
وعلى مدى أكثر من ساعتين، تكررت محاولات رجل الدفاع المدني والصيادين في سحب مراكب الصيد الغارقة والجانحة بفعل العاصفة ، حيث تم رفعها الى رصيف الميناء ، قبل أن يعمد أصحابها من البحارة الى تفقدها متحسرين على ما أصابهم كون هذه المراكب هي مورد الرزق الوحيد لهم ولعائلات ..
وأفيد أن عدد مراكب الصيد التي غرقت أو جنحت في ميناء الجية هو تسع مراكب ، وهي تعيل أكثر من عشرين عائلة كون عدد الذين يعملون على كل منها بين شخصين و3 اشخاص .
وفي صيدا ، مددت العاصفة العطلة القسرية للبحارة وصيادي الأسماك يوماً آخر ، فبقيت حركة الملاحة والصيد البحري متوقفة لليوم الخامس على التوالي ، وأدت الرياح القوية الى تكون الأنواء البحرية التي ارتفعت عدة أمتار وطاولت رصيف الكورنيش البحري وغمرته بالمياه .
كما تسببت العاصفة في انهيار طريق كانت استحدثتها بلدية صيدا في الجهة الشرقية لجبل النفايات لتسهيل وصول الشاحنات اليه، حيث أدى الانهيار الى سقوط كمية من النفايات والأتربة على جانب المسرب الغربي من البولفار البحري ..
وفي الزهراني ادت العاصفة الى اقتلاع بعض اشجار النخيل والأشجار المثمرة وخصوصا الموز كما الحقت أضراراً بالخيم البلاستيكية الزراعية واتلفت ما فيها من مزروعات محمية .
وأدت العاصفة في منطقتي الزهراني وشرق صيدا الى اضرار في الشبكة الكهربائية ما رفع من ساعات التقنين في التيار الكهربائي . وفي بلدة السكسكية ادت السيول الى انهيار حائط دعم كبير لأحد البساتين لم يتسبب في وقوع اصابات أو اضرار . ورفعت الأمطار من منسوب مياه نهر الأولي ونهر الزهراني الذي غمرت مياهه البساتين المجاورة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق