الجمعة، 6 نوفمبر 2009

اللقاء التشاوري الصيداوي يطلق صرخة بضرورة تسريع تشكيل الحكومة


توقف اللقاء التشاوري الصيداوي في اجتماعه الدوري الذي عقد في دارة مجدليون بدعوة من وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري عند موضوع تشكيل الحكومة فأطلق صرخة الى المعنيين بضرورة التسريع بالتشكيل لأن الأمور وصلت الى حدها معيشيا واقتصاديا . ورأى اللقاء أن الوضع الاقتصادي الضاغط يستوجب الاسراع في التأليف . وابدى اللقاء التشاوري استنكاره لإلقاء أصابع ديناميت بالقرب من قصر العدل في صيدا وكل محاولة لعب بالأمن في المدينة. وتطرق اللقاء الى المشكلة البيئية في صيدا ، فدعا جميع المعنيين الى تحمل المسؤولية والتعاون على حلها وأكد دعمه كل خطوة تؤدي الى حل هذه المشكلة .
فيما أكدت الوزيرة الحريري أن هناك حركة قوية وضاغطة لتأليف الحكومة ، وبات من الضروري التأليف والتشكيل لأن قضايا الناس وصلت الى الصفر ، معتبرة أن الحوار هو الأساس ، وقالت : ان الحوار الذي أجراه دولة الرئيس المكلف هو حوار حقيقي وجدي وفي العمق ووضع قواعد للإنطلاق لما بعد التشكيل وليس حوارا سطحيا .
ووضعت الحريري ما يجري على خط موضوع التشكيل في خانة تحسين الشروط لتحسين الحصص ، متسائلة : لكن أين حصة الناس، واين حصة المنتظرين تحريك العجلة الاقتصادية . وقالت: آن الأوان لأن ينظر الجميع بجدية الى هذا الموضوع .
شارك في الاجتماع : مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان، مفتي صيدا والزهراني الجعفري الشيخ محمد عسيران، مفتي صور ومنطقتها الشيخ محمد دالي بلطة ، مفتي حاصبيا ومرجعيون الشيخ حسن دلي، ممثل المطران ايلي حداد الأب سمير نهرا ، ممثل المطران الياس نصار المونسينور الياس الأسمر ، ممثل المطران الياس كفوري الأب جوزيف خوري ، رئيس المكتب السياسي للجماعة الاسلامية في لبنان الدكتور علي الشيخ عمار والمسؤول السياسي للجماعة في الجنوب بسام حمود، ممثل تيار المستقبل المحامي محيي الدين الجويدي، السيد شفيق الحريري، أعضاء المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى " محيي الدين القطب، محمد راجي البساط وعبد الحليم الزين"، أمين عام نقابة المعلمين في لبنان وليد جرادي، نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب منير البساط، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الجنوب عبد اللطيف الترياقي ، رئيس رابطة أطباء صيدا الدكتور هشام قدورة، رئيس رابطة مخاتير صيدا محمد النعماني، وممثلون عن القطاعين الصحي والأهلي في المدينة
مقررات اللقاء
وبعد التداول في القضايا المطروحة صيداويا ووطنياً ، تحدثت الوزيرة الحريري بإسم اللقاء فقالت: اللقاء التشاوري دوري عقد في موعده وتناول كل القضايا العامة السياسية والمحلية . في القضايا السياسية تطرق اللقاء الى موضوع تشكيل الحكومة ، هناك صرخة كانت بالتسريع بالتشكيل لأن الأمور وصلت الى حدها معيشيا واقتصاديا وفي نفس الوقت لا نستطيع أن نكمل بنفس الطريقة . طبعا الموضوع الاقتصادي اصبح ضاغطاً ، وكلنا نعرف أن تحريك الواقع الاقتصادي لا يتم دون أن يبت الأمر في كثير من القوانين الموجودة في مجلس النواب والتي تساعد في تحريك هذا الواقع . هذه القضايا تفصيلية اصبحت . وفي الموضوع الأمني الجميع أكد على تصدي القوى الأمنية والعسكرية لكل الحوادث مهما كانت بسيطة وصغيرة حتى لا تتحول الى أي نوع من الشغب. وفيما يتعلق موضوع اصابع الديناميت التي ألقيت بالقرب من قصر العدل ايضا كان استنكار لأي لعب بعملية الأمن واعتقد أن الموضوع عرضي . وعلى اثره نفذ يوم أمني مشدد .
وتطرق اللقاء ايضا الى المعضلة الأساسية وهي موضوع البيئة ، وانا وضعتهم في جو الاجتماع الذي جرى في غرفة التجارة والخطوات العملية التي اتخذ بها نقلات نسميها الآليات . وان شاء الله من الآن وحتى الاجتماع المقبل تكون هناك كثير من الأمور الواضحة ، لأنه تشكلت لجنة متابعة بدأت بالاجتماعات . ولا أخفي عنكم أن اللقاء ابدى نوعا من الحذر في التفاؤل في هذا الموضوع وهذا حقه لأن التجربة التي مررنا بها توصل لذلك . لكن استطيع القول ان اللقاء الذي جرى هو لقاء عملاني وليس لقاءا استعراضيا ، والخطوات أكيد سيكون هناك محاسبة عليها اذا لم يكن لها آلياتها العملانية في هذا الموضوع . وهناك أمر بسيط أثاروه وانا أعتبره ليس ببسيط وهو حوادث السير وخاصة عندما يكون هناك انقطاع أو تعطيل للإشارة أو مجموعة الاشارات الموجودة على دوار حسام الدين الحريري ويتسبب بحوادث ، ونحن سنتابعه ، لأنه لا نستطيع القول أن الحق على وزارة الأشغال أو الحق على البلدية ، نحن نعرف أن هناك عقدا بين بلدية صيدا وبين وزارة الأشغال لعملية التصدي لهذه القضايا . وسنرى ربما هي قصة قطعة للإشارة معطلة تم طلبها ، لكن الناس لا تنتظر ومن حقها أن تعبر عن هذا التذمر .
تطرق اللقاء لموضوع التشدد في التفتيش على مداخل المخيمات والذي يعيق حركة الطلاب تحديدا . وانا وضعت اللقاء في جو كل الخطوات التي تمت في موضوع الأنفلونزا بما فيها موضوع الحالات البسيطة التي سجلت في المدينة والتي على أثرها تم اقفال مدرسة عائشة . وان الموضوع الآن طبيعي جداً . وانا يوم السبت لدي لقاء مع الأطباء المسؤولين عن المدارس .

أين حصة الناس من الحكومة ..
وسئلت الحريري: هل عدنا الى نقطة الصفر في موضوع تشكيل الحكومة ؟.
فأجابت : لا ليس الى الصفر ، أعتقد أن هناك حركة قوية وضاغطة لتأليف الحكومة ، ونحن يجب أن نبقى نضغط لنقول أنه بات من الضروري التأليف والتشكيل لأن قضايا الناس وصلت الى الصفر وليس التشكيل .
في التحليلات ليس بالضرورة أن نذهب الى التحليلات . أنا اقول أن الضغط لتشكيل الحكومة موجود ان كان في الداخل أم في الخارج .
وسئلت الحريري عن تعليقها على دعوة الرئيس بري للإعتصام في المجلس النيابي وعقد طاولة الحوار حتى بت الموضوع الحكومي فقالت: القلق موجود عند الجميع . وانا قبل أن آتي طرح اقتراح في اللقاء بتنظيم تحرك .. أنا اعتقد أن الحوار هو الأساس ، وأعتقد أن الحوار الذي أجراه دولة الرئيس المكلف هو حوار حقيقي وجدي وفي العمق ووضع قواعد للإنطلاق لما بعد التشكيل وليس حوارا سطحيا . وهذا ان شاء الله يظهر ..
واضافت : تعرفون أنه كل واحد يحاول أن يحسن شروطه ليحسن حصصه ، لكن حصص الناس أين، هذا الذي نريد أن نسأله .. حصة المنتظرين تحريك العجلة الاقتصادية . اعتقد أنه آن الأوان أن ينظر الجميع بجدية الى هذا الموضوع .
قرار اقفال مكب صيدا يعود للمجلس البلدي
وفي الموضوع البيئي، وردا على سؤال حول تلويح رئيس بلدية صيدا بإقفال مكب النفايات قالت: ليست المرة الأولى التي نسمع فيها هذا الكلام ، وأنا لم أتعود الرد على تصريحات . انا قدمت في هذا اللقاء كل الخطوات التي أعلنا عنها ، والمتابعة بدأت ، واللجنة التي انبثقت عن لقاء الغرفة بدأت تجتمع جديا، وأنا اليوم كان لي لقاء مع الرئيس السنيورة لمتابعة هذا الموضوع . الآن أن كل واحد يحاول الهروب من المسؤولية ، نحن لا نهرب من المسؤولية بل نقول يجب أن نتحملها كلنا سوياً ، والجانب الذي له علاقة بالبلدية هي تأخذ فيه قرارا . أكيد هي مضغوطة في هذا الموضوع ، ولكن هناك خطوات المفروض أن تتخذ ويجب أن نتعاون عليها واعتقد أن البلدية لن تكون بعيدة عن التجاوب مع اي خطوة تؤدي الى حل هذه المشكلة والمعضلة الموجودة . أما فيما يخص اقفال المكب فأعتقد أن هذا عائد للمجلس البلدي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق