الثلاثاء، 3 نوفمبر 2009

استحداث أول مرصد جوي في صيدا

سجلت الأيام الثلاثة الأولى من شهر تشرين الثاني ارتفاعاً في معدل المتساقطات فاق بثلاثة اضعاف المعدل الذي سجله الشهر بكامله من العام الماضي وفق مرصد لبعا التابع لمصحة الأبحاث العلمية الزراعية ، فبلغ المعدل 148 ملم منذ مطلع تشرين الثاني وحتى مساء الثالث منه ، قابلها لكن طوال الشهر نفسه من العام الماضي 45 ملم فقط ، اي بارتفاع في معدل المتساقطات بلغ 104 ملم . وقال مدير مرصد لبعا الدكتور عبد القادر الحاج ان امطار موسم 2009 -2010 بدأت في شهر ايلول بمعدل 36 ملم ، ثم في تشرين الأول 78.2 ملم ، وفي تشرين الثاني 148 ملم ..بينما الموسم 2008-2009 في ايلول 23 ملم، تشرين الاول 86 ملم ، وتشرين الثاني كله 45 ملم.
ومرصد لبعا واحد من بين 44 محطة للرصد الجوي تم استحداثها مؤخراً في جميع المناطق اللبنانية ضمن مشروع التنمية الريفية الممول من الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع وزارة الزراعة ، وجديد هذا المشروع استحداث أول محطة للرصد في مدينة صيدا ، تم تثبيتها على سطح سرايا صيدا الحكومي تحت اشراف وزارة الزراعة ، وتم ربطه مع خمسة مراصد في المنطقة الكترونياً ، بالمركز الرئيسي في محطة لبعا للإرشاد الزراعي . وفي أول عمل لمرصد صيدا بعد انشائه ن فقد سجل معدل متساقطات بلغ 280 ملم منذ أيلول الماضي ، منها 104 ملم خلال الأيام الثلاثة الأولى من شهر تشرين الثاني فقط .
وقال الدكتور الحاج في هذا الاطار : نحنا كمحطة لبعا مسؤولين عن 6 محطات ، مصنفة الى فئات أ وب وج ، كل فئة لها حساسات معينة تشتغل عليها . هذه المحطات تجمع المعلومات وترسلها عبر رسائل sms عادية لاسلكيا وهي تشتغل على الطاقة الشمسية ونتلقاها نحن على الموقع الالكتروني المخصص للمصلحة على شكل بيانات غرافيكس وجداول وبشكل يومي ، وايضاص كل ساعتين خلا ل اليوم نفسه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق