الأربعاء، 4 نوفمبر 2009

شهادة زمالة لأربعة أطباء لبنانيين جدد في كلية الجراحين الأميركية

أعلن حاكم الكلية الأميركية للجراحين في لبنان الدكتور وهبة شعيب عن نيل أربعة جراحين لبنانيين جدد شهادة زمالة في هذه الكلية ، من بينهم أول جراحة لبنانية تنتسب اليها، ليرتفع بذلك عدد الجراحين اللبنانيين المنتسبين للكلية الى مائة جراح هم أعضاء في فرع الكلية في لبنان .
وقال الدكتور شعيب اثر عودته من شيكاغو في الولايات المتحدة الأميركية حيث شارك في المؤتمر الجراحي الخامس والتسعين للكلية الأميركية للجراحين الذي ضم أكثر من ثمانية آلاف جراح من الولايات المتحدة وكندا وأكثر من أربعين بلدا في العالم : لقد جرى قبول إنتساب 1259 عضواً جديداً للكلية نالوا شهادة الزمالة ومنهم أربعة جراحين لبنانيين هم الدكتور علي حسن شمس الدين (جراحة عضم) ، الدكتور محمد حسن يونس(جراحة عيون) الدكتور محمد حسن وهبي(جراحة عامة وشرايين) والدكتورة رولا حسن دكروب(جراحة عيون) وهي أول طبيبة لبنانية جرّاحة تنال شهادة الزمالة وتنضم إلى الكلية وهي واحدة من أصل مئة جراح أعضاء بفرع الكلية بلبنان . كذلك جرى قبل انطلاق أعمال المؤتمر حفلة تنصيب رئيس جديد لكلية الجراحين هو الدكتور لامار ماكينس خلفاً للدكتور كاميرون .
واضاف: ان هذا المؤتمر يعتبر أكبر مؤتمر تعليمي للجراحين في كافة الاختصاصات بعد تخرجهم ، وقد جرت خلال أيام المؤتمر الخمسة جلسات مختلفة لتقديم وعرض آخر المستجدات الجراحية والأبحاث العلمية . حيث قدم نحو ستة وعشرون بحثا ( post graduate courses) تشمل كافة المواضيع (السرطان والبدانة والشرايين .. )، وخصص جناح للأبحاث المقدمة من الجامعات المختلفة . كما جرى على هامش المؤتمرعرض الات ومعدات جراحية حديثة وادوية وكتب متعلقة بالجراحة ، الى جانب تقديم عرض خاص للروبوت (الجراح الآلي ) الذي يستخدم الآن في كثير من العمليات الجراحية الكبرى .
ولفت شعيب الى أن المؤتمر سبقته جلسات لإداريي الكلية وحكامها بحثت فيها أوضاع الجراحة والجراحين والأطباء عموماً وعلاقتهم مع الدولة والشركات الضامنة وجرى إعداد دراسة موضوعية عن الصحة والاستشفاء(health plan )لتأمين سلامة العمليات الجراحية (safety quality )مع نوعية جيدة وتأمين الجراحة للجميع بمن فيهم الفقراء وتخفيض الكلفة .
وكان الدكتور شعيب تقدم وفد الجراحين اللبنانيين المشاركين في المؤتمر مع النائب الجراح وليد خوري والنائبين السابقين غطاس خوري ومصطفى علوش ورئيس الجراحيين في الجامعة الأميركية الدكتور جمال حب الله وعشرات الجراحيين من مستشفيات لبنانية مختلفة . وجرى على هامش المؤتمر لقاء بين الجراحيين اللبنانيين والأميركيين من اصل لبناني برئاسة الدكتور كمال عيتاني تم خلاله بحث إمكانية التعاون المستمر ودعوة الجراحين الأميركيين لزيارة لبنان والمشاركة في مؤتمرات طبية . وكانت مناسبة للتعارف على أكثر من حاكم لفروع الكلية في أميركا الجنوبية من أصل لبناني ومنهم الدكتور أدواردو سعد من الأرجنتين والدكتور ناستور روبيز من الأكوادور .
اشارة الى أن الكلية الأميركية تضم 77.000 جراح، 20% منهم من النساء، وهؤلاء الجراحين يجرون 30 مليون عملية في السنة . علما أن للكلية فروعا في أكثر من 40 دولة منها تركيا وإيران والسعودية ولبنان، واقدمها في المنطقة فرع لبنان الذي تأسس سنة 1964 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق